تشقق الحافر

يعتبر الحافر بالنسبة للخيول من أهم أجزاء الجسم، التي تحدد مسيرة ونجاح الحيوان، لما يلعب دور مهم في حمل وزن الحيوان وخاصة أثناء القيام بالتمارين والسباقات. وتتعرض علبة الحافر للعديد من الإصابات كالجروح والتشققات والتآكل، ويحدث تشقق الحافر غالباً نتيجة الضغط الزائد غير المتناظر على علبة الحافر والذي ينتج غالباً عن الشكل غير المتناظر للحافر (خلل في التنعيل، أو مشاكل في الظهر، أو التدريب والركوب الخاطئ للحيوان).
قد تكون هذه الشقوق صغيرة وتتلاشى مع نمو وتجد…د الحافر، بينما تزداد في الحجم والعمق في بعض الحالات قد تسبب النزف الدموي أو العدوى والتقيح والعرج عند وصول هذه التشققات للأجزاء الحية داخل علبة الحافر.
الأعراض Symptoms
1- ملاحظة التشقق على الحافر والذي يكون غالبا على الجوانب وبشكل طولي ونادراً بشكل عرضي أو مائل.
2- وجود النزف الدموي Bleeding أو القيحي Pus والعرج lameness في الحالات المتقدمة.
الأسباب Causes
1- الأذيات الرضية hoof wall damage على الحافر والتي قد تسبب تشقق أو جرح في جدار الحافر، قد يتطور لاحقاً لتشقق مزمن في الحافر.
2- ضعف الإرتباط بين جدار الحافر والنسيج الحي تحته في منطقة lamina، قد يسبب تشقق الحافر وتعرف هه الحالة بمرض الخط الابيض white line.
3- عدم التناظر في الحافر واختلاف التحميل على أجزاءه نتيجة الحدي غير الصحيح للحافر أو مشاكل العمود الفقري أو العرج المزمن في إحدى القوائم.
4- تعرض الحافر لحالات من الجفاف والرطوبة المتبدلة repeated wet-to-dry periods والتي تسبب تمدد وتقلص علبة الحافر وبالتالي تطور تشقق الحافر.
5- نقص بعض الفيتامينات Vitamin أو الأحماض الأمينية amino acid عند الحيوان قد يسبب هشاشة في نسيج علبة الحافر وبالتالي تطور تشقق الحافر.
الوقاية والمعالجة Prevention and Treatment
تتم الوقاية من تشقق الحافر من خلال العناية بالحافر عن طريق التقليم المنظم للحافر من قبل مختص، كما يجب التدرج في التمارين عند الخيول وتجنب الارضية التي تحتوي على الحصى المختلفة الحجم والشكل.
كما يجب تجنب تعريض الحافر للرطوبة والتجفاف بشكل سريع. ويجب تزويد الحيوان بالفيتامينات أو الاحماض الامينية التي تدعم نسيج علبة الحافر.
نعرض اليوم عليكم إحدى الطرق العلاجية لتشقق الحافر التي نعتمدها في المشفى الذي نعمل به:
يتم في البداية تهدئة الحيوان. ويتم عمل تنظيف للشق وتجديد حوافه بسكين الحافر وتوسعته قليلاً.
يتم بعدها عمل ثقوب على جانبي التشقق، في علبة الحافر بقطر 2ملم وبعمق لا يزيد على 4ملم (شاهد الصور المرفقة). ويتم تثبيت قماش خاص من ألياف زجاجية Glass fiber فوق التشقق ويتم تثبيته من خلال البراغي التي تثبته فوق التشقق. بعد شد البراغي فوق القماش الخاص يتم تشريب هذا القماش بمادة لاصقة Acrylic resin قوية خاصة. ويتم تغليف منطقة العمل بلاصق وتركه لمدة نصف ساعة حتى تجف هذه المواد. وبعدها يتم برد الزائد من المواد لتصبح موازية لإنحناء الحافر ومعزولة عن النعل.
ومع نمو الحافر يتم التخلص من هذه المواد تدريجياً وبعد حوالي 8-10أشهر نتخلص من التشقق بشكل نهائي. وفي هذه الفترة يقوم الحيوان بنشاطه المعتاد…الصور المرفقة توضح مراحل العمل….متابعة مفيدة
شكرا لطب الخيول على مجهودهم الرائع

Leave a Reply