الرئيسية / مقالات / علامات اقتراب موعد ولادة الفرس ؟

علامات اقتراب موعد ولادة الفرس ؟

موعد ولادة الفرس

قبل أن يأتي مولودها إلى العالم تظهر على الفرس علامات  طبيعية كما في البشر ، وكأنها تلفت أنظار من حولها بأن شيئًا جميل سيحدث فعليكم أن تستعدوا لاستقباله والاهتمام بي .

الطبيبة البيطرية أنجيلا سميث تحدد هنا أهم علامات اقتراب موعد ولادة الفرس .

١- امتلاء الضرع :من العلامات الأولى لاقتراب الولادة  ، فعندما يظل الضرع ممتلئًا خلال اليوم فقد تكون الولادة قريبة ويجب أن تراقب الفرس عن قرب غالبية الوقت .

٢- امتلاء أو انتفاخ الحلمات :يمتد الجزء العلوي من الحلمة بطريقة يصعب تمييزها عن بقية الضرع. الجزء السفلي من الحلمة يكون صغيرا ولكن مع اقتراب الولادة يتضاعف حجمه ويبرز إلى الخارج .

٣- استرخاء عضلات منطقة الحوض: وعادة ما يحدث قبل 3 أسابيع من موعد الولادة ، وتسمح هذه التغيرات للجنين بالمرور عبر قناة الولادة بسهولة أكبر. هذه العملية تدريجية وقد لا يعيرها البعض اهتمام ولكن يفضل  فحص هذه المنطقة يوميًا .

٤- استرخاء الفرج: خلال 24-48 ساعة قبل موعد الولادة يحدث تضخم واسترخاء لعضلات الفرج  بحيث يتمدد عدة مرات عن حجمه الطبيعي للسماح بمرور المهر/المهرة.

٥-  تدفق الحليب : ظهور الشمع في نهاية الحلمات  – ويمكن أيضا أن يرافقه قطرات من الحليب – هو دلالة على أن الولادة وشيكة جدا على الرغم من أن  العديد من الأفراس لايحدث معها ذلك  ، في حين أنه يمكن ملاحظة نقاط أو تيار حليب عند بعض الافراس ولعدة أيام قبل الولادة  .لسوء الحظ، فإن الفرس التي يتدفق حليبها قبل الولادة تفقد كميات كبيرة من الحليب الأول الحيوي الذي يحتوي على الأجسام المضادة والملينة للمهر حديثي الولادة.

٦- الأرق: العديد من الافراس تظهر تغييرات على سلوكها  – خلال الأسابيع القليلة التي تسبق الولادة بحيث تصبح غريبة الأطوار، لا تهدأ، و تريد أن تبقى وحدها،  قد تسير باستمرار في المراعي وتحرك  ذيلها، وتنظر إلى جانبيها، وأحيانًا تركل  بطنها.

٧- التعرق : قد تتعرق الفرس حين يقترب موعد ولادتها بحيث يكون جسمها دافيء ورطب وقد يظهر العرق واضحًا على جميع جسمها .

من موقع بوابة الخيل والف شكر على جهودكم

احدث المقالات

اجمل الفيديودهات

شاهد أيضاً

معرفة الخيل العربية بين الماضي والحاضر

رغم السعادة التي تغمرني وتغمر الكثيرين من عشاق الخيل العربية

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.